هل الكعبة مقدسة ؟

على الرغم من  من أن  دين العرب قد اعتنق عبادة الله كإله الإسلام الواحد الحق، إلا أنه لم يفصل نفسه بَعْد عن حبه الشديد لماضيه الوثني

الكعبة،البناء المكعب الشكل،والذي يقع في مكة،يُعَد هوالموقع الأقدس لدى لإسلام، ولكن قبل ظهور الإسلام كان يستخدم هذا المبنى كمزار وثني. وأهم ما في هذا المبنى هو حجر نيزكي اأسود، قيل عنهأنه سقط من السماء ويرتبط سواده بظلام ذنوب الإنسان. واليوم، يُقَبِّل المسلمون هذا الحجر كنوع من التبجيل والعبادة  أثناء الحج.

في ثقافة عصور ما قبل الإسلام، كان العرب القُدامى تحت تٲثير طائفة دينية متطرفة تعبد الحجر، والتي كانتتعطي قيمة لهذه الاحجار السوداء كجزء من ممارساتهم الشعائرية الخاصة، فكان العرب عابدي حجارة  واتخذت مجموعاتهم القبلية من الكعبة حرماً يحتوي على أحجارهم السوداء التي عبدوها.

وإحدى الشعائر المرتبطة باالكعبة هي  اللف أو الطواف حولها. هناك نظرية حول كيفية نشؤء هذه الممارسة الوثنية وهو أن هذه المجموعات القبلية كانت تطوف حول الكعبة بحركة شُبِهت بحركة الٲجرام السماوية وهذا فيما يخص عبادة الشمس والقمر والنجوم. تشمل هذه الممارسة أيضاً على تقبيل هذه القبائل للحجر الذي اعتُقِدَ أنه مسكون بإله أو أرواح.  كان يعتقد أن هذا تقبيل للصخرة ولمس هذا الحجر يجلب البركة. وأيضاً فيما يتعلق بحجر الكعبة الأسود، عبادة إله القمر هُبَل.

 ومن الجوانب الأخری للثقافة العربية والمرتبطة بماضيهم الوثني فيما يتعلق بالمجتمع العربي هو ״رمي الجمرات فيمِنى و״والسعي” بين الصفا والمروة والذي يُعَد مجرد  تمثيل للوثنيين الذين اعتادوا على الطواف بين وثَنَيْن، وأخيراﱠ “التلبية” والتي تحاكي الطقوس القديمة في تلبيةأسلافهم الموتى وقد تحول هذا الفعل الآن إلى تلبية الله.

يبدو أن ثقافة العرب لم تتخلص من ماضيها الوثني  على الرغم من زعمها رفع راية التوحيد. قد خلقت هذه الممارسة التوفيقية لدمج تلك الثقافة العربية بدين الإسلام خليطاًبدلاً من أن يخلق النقاء في مقوماته الدينية،وكون الكعبة رمزاً أساسياً باعتبارها أحد ركائز الإسلام، يكشف عن وجود شقوق في بنية هذا الكيان الديني.

فإلى  أي مدى إذاً قد وصل الإسلام حقاً في تثبيت هويته الفريدة بكونه الإيمان الواحد الحق؟ من الواضح أنه استعار هيكله من المعتقدات المسيحية اليهودية وزخرف وملأ مضمونه من أشياء شبيهة بماضيه الوثني.

هل هذا هو حقاً الإيمان الحقيقي أم مجرد استعارة لمجموعة من الأفكار المختلفة، موحدين بذلك ممارسة الديانة المحلية جنباً إلى جنب مع غيرها من آراء العالم المتدينة؟

هل أنت على استعداد للمبايعة والخضوع لدين لم ينقي علاقته بشعائره القديمة؟ هل قام اإاسلام فقط بإعادة بناء وتنظيم نفس الكيان  الوثني وذلك عن طريق تغطيته  بطبقة خارجية رقيقة وتسويقه كدين جديد مبني على أساس وحي قادم من كيان ملائكي؟. لعل ماهو مخفي وراء حجاب  الإسلام  هو ببساطة مجرد صنم وحيد الرأس إزاء قطب طوطمي من الآلهة.

جمعت في أثناء كتابة هذه المدونة العديد من المصادر المختلفة معاً بخصوص هذا الموضوع، وحاولت عمل تقدير صادق وعادل لهذه المعلوماتأثناء جمع البيانات.

وهنا ٲود  ٲن أطلب منك ان لا تصرف نظرك عن محتوى  هذه المدونة وكأنها حملة تشويه للتجريح، كما أود أن اشجعك بأن تبحث بنفسك في هذا الموضوع. وبعقل منفتح.

قدمت من خلال هذه المدونة تحدياً للمُعتَقَد الإسلامي بينما حاولت أن أتجنب الافتراء غير الضروري  والاتهامات الباطلة تجاه المسلمين وما يتمسكون به على أنه مقدس. لاحظت أن الكثير من اصدقائي المسلمين غيورين في تقواهم ومخلصين تجاه مفهومهم لله،  وانا احترم ذلك فيهم. ومع هذا، فما أطلبه منهم هو أن  يسمحوا للمعلومات الواقعية بإرشادهم  لاتخاذ قرارات ٲفضل فيما يخصامتثالهم  وخضوعهم.

وفي الختام، فإذا كنت مسلم، أود ٲن أشجعك من خلال الصلاة أن تسٲل الله بشأن الحقيقة وراء الإيمان والممارسة الإسلامية.

كيف تكون لنا علاقة مع الله

المزيد من الروابط

المسلم والمصادر الإسلامية

العربية-Arabic

jesusandjews.com/wordpress/2009/07/19/is-the-kaba-sacred/

Leave a Reply